الجمعة، 20 أبريل 2018

انطباعات نقدية عن رواية : 2063 للكاتب الشاب : معتز صابر

انطباعات نقدية عن رواية : 2063 للكاتب الشاب : معتز حسانين
====================================
1- عنوان الرواية وهو إحدى العتبات المهمة للنص عدد ربما يشير إلى رقم سنة وهو تاريخ قريب إلى حد ما اقل من قرن، وتلك الموجة من العناوين المرقمة كثيرة في الوقت الحالي نذكر منها:
• 1984، هي رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949. تقع أحداث الرواية في إيرستريب 1 ، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير. ترزح تلك المقاطعة تحت نير نظام سياسي يدعو نفسه بالاشتراكية الإنجليزية وتملك زمامه نخبة أعضاء الحزب الداخلي الذين يلاحقون الفردية والتفكير الحر بوصفها جرائم فكر. يُجسَّد الأخ الكبير طغيان النظام، وهو قائد يحكم كزعيم لا يأتيه الحق من بين يديه ولا من خلفه، يسعى الحزب للسلطة لا لشئ سوى لذاتها، لا لمصلحة الآخرين، أما بطل الرواية، وينستون سميث، فهو عضو في الحزب الخارجي وموظف في وزارة الحقيقة المسؤولة عن الدعاية ومراجعة التاريخ؛ وعمله هو إعادة كتابة المقالات القديمة وتغيير الحقائق التاريخية بحيث تتفق مع ما يعلنه الحزب على الدوام، يتلقى الموظفون في وزارة الحقيقة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، وتصفها بالتعديلات عوضًا عن التزييفات والأكاذيب. كما يعكف جزء كبير من الوزارة على تدمير المستندات الأصلية التي لا تتضمن تلك التعديلات. وبذلك يذهب الدليل على كذب الحكومة أدراج الرياح. يجتهد وينستون في عمله ويؤديه على أكمل وجه، مع أنه يبغض الحزب سرًا ويحلم بإضرام ثورة على الأخ الكبير.
• 20000 ألف فرسخ تحت الماء لجول فيرن والتي تحكي عن السفن التجارية التي كانت تختفي في عرض المحيطات، أو تتحطم وتغرق، لايعرف أحد سبب ذلك. تبين أن وحشاً بحرياً لا مثيل له وراء هذه الجرائم وتنطلق إحدى السفن الحربية لمطاردته عبر فرقاطة تدعى أبراهام لنكولن تكتشف أنه ليس وحشا بحريا إنما غواصة جبارة اسمها النوتيلوس ويتعلق بها نيد والبروفيسير بطلا القصة ويقرر قائد الغواصة الكابتن نيمو ان يحتجزهما إلى الابد ويعاملهما معاملة طيبة وودودة كان ذلك مفيدا للبروفيسور حيث انة سيرى عجائب المحيطات اما بالنسبة لنيد فقد كان يريد الهرب وفي النهاية يقرر نيد والبروفيسير الهرب ويخططان لذلك وتبدا رحلة الهرب من النوتيلوس
• كذلك رواية فهرنهايت 451 لراي برادلي - تحكي عن قصة نظام شمولي يقوم بغزو العالم في المستقبل ويجعل التلفزيون دعاية سياسية له ويقوم بحرق الكتب على درجة 451 فهرنهايت. بطل الرواية هو رجل الإطفاء "مونتياج" يلتقي صدفة بجارته المثقفة وتدعى كلاريس وقد قامت بجذبه وإقناعة بقراءة رواية جميلة حيث كانت النتيجة سريعة إذ وقع مونتياج في حب التراث الإنساني العريق الذي لم يكن يعلم عنه لولا كلاريس. وبالتدريج تمرد هو أيضا على السلطة. هذه الرواية هي رد من راي برادبري على الإرهاب الثقافي الذي مارسه السيناتور جوزيف مكارثي على الكتاب والمثقفين في أمريكا.
2. نعود إلى روايتنا التي تقع في 52 صفحة والتي تنتمي إلى الرواية القصيرة وغلافها مرسوم عليه رصيف على بحر هادئ واسع، وكنت أفضل لو استبدله بقطاؤ في الصحراء القاحلة كما تقول سطور الرواية
3. عنوان الرواية (عتبة النص الأساسية) يشير إلى رقم السنة التي يحكي فيها الراوي حكايته، وهي مدة قصيرة نسبياً أقل من سنوات القرن الواحد (85 عاماً).
4. بدا الكاتب الرواية بمقدمة طويلة نسبياً يشرح فيها عن الخيال العلمي والدستوبيا وكانت تحمل خطئاً تاريخيا فلم يبدأ الخيال العلمي العربي عام 2008.
5 الراوي هنا مشارك في الأحداث وضالع في صراعاتها ولهذا اختار ضمير المتكلم ، وهو يسير قبل الشخصيات يستكشف الأحداث، فالراوي أكبر من الشخصيات..
6. الراوي ناقم على الجيل الذي سبقه لأنه كان السبب في المأساة التي يعيشها الجيل الحالي ويظهر ذلك في أكثر من موقع بالقصة .. حينما يتكلم عن أبيه لم يحزن لانتحاره .. فهو في الأصل ميت منذ زمن ,, وأنه يتبرأ منه .. ويندهش من تصرفات الكبار البلهاء .. ويصفه بالجيل الذي صنع الكارثة.
7. الراوي ينصف جيله الذي ثار وحاول ولكنه في النهاية مات، يذكرنا ذلك برواية (يوم مقتل الزعيم) لنجيب محفوظ ، الذي حكى القصة من منظور الجد ومنظور الحفيد، وتجاهل دور الجيال الأوسط المنسحق، ويسمى هذا بالتبئير(التركيز) المتنوع.
8. يشير الكاتب إلى المأساة وضرب القنبلة النووية على القاهرة والجيزة ومقتل الملايين واحتلال البلاد وتوفير حياة طيبة لأهل البلاد ... لكن في مقابل الحرية و الأسوار ..
9. كأن الكاتب يريد أن يقول إما أن ترضى بالنظام من داخلك أو تموت و لا سبيل للهرب، ولكن هل الهرب فياتجاه الصحراء يعني أن الأمل في تنمية صحراء مصر .. أم للكاتب قصد آخر.
10. تعاني القصة من قلة الشخصيات ... الراوي يوسف ورفيقته هبة اسماعيل والمنقذة مي والموظف أشرف .. لكن هل للأسماء دلالات ... هل أنبياء الأنبياء يوسف واسماعيل هم الذين سينقذون الوطن ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...