الجمعة، 26 أكتوبر 2018

مناقشة أوهام إرهابي في دار الأدباء للكاتب/أشرف مجاهد

مناقشة أوهام إرهابي في دار الأدباء للكاتب/أشرف مجاهد
**************************************************

أمسية رائعة بصالون الشاعر والإذاعي السيد حسن بدار الأدباء بصحبة الأديب م. أشرف مجاهد بصحبة النقاد الكرام الأستاذ حال جودة والشاعر أسامة عيد، الشاعر البكري جابر، وبالطبع بادارة ثقافية راقية للشاعر السيد حسن.
قدم الاعلامي السيد حسن المؤلف في كلمات، ثم أعطاه الكلمة، فعرف نفسه وقال أنه كان لاعب كرة ومطرب، ثم قضى فترة على المنابر إماماً وخطيباً، ثم ترك ذلك بإرادته، واتجه للأدب وشارك في فعاليات ثقافية كثيرة، وكتب كتابه الأول تخاريف ارهاربي تناول فيها الفترة من الستينات حتى موت السادات، وفي الرواية الحالية أوهام إرهابي تناول فترة حكم مبارك إلى ثورة يناير، وفي الجزء الثالث إن شاء الله سيأخذ الفترة من ثورة يناير إلى الآن، وهو الآن صاحب شركة لتركيب المصاعد الكهربية.
وقال أنه لا يوجد تعريف متفق عليه لمصطلح الارهاب، وأنه مطاط ليمكن توجيهه لأي أحد يعارض إعلام الدولة.
وقال أنه انتصر في عمله الأدبي لعدة لأشياء أولها اللغة العربية الفصحى الذي قال أنها تواجه مصاعب شديدة في الوقت الحالي، وأنه انتصر للبطولة المثالية المقصودة لكي يكون هناك قدوة حسنة تقابل أبطال الأعمال الروائية الأخرى التي تعطي باسم الواقعية البطولة لأشرار يصبحون القدوة لقرائهم من الشباب، وأنه انتصر للإسلاميين الوسطيين، فليسوا كلهم سواء، وأنه انتصر لثورة يناير.
قال الأستاذ خالد جودة أن تلك الرواية تسمى بالرواية النهرية أو الدائرية أو الانسيابية، ويفضل هو الرواية الانسيابية لأن لها روافد تأتي من أحداث مختلفة وتصب كلها في المجرى الواحد وتتواتر الأحداث السريعة على موجات لتنساب خلال النهر، وقال بأن اللغة فصحى وسهلة ولم يلجأ الكاتب إلى الحوار بالعامية كما يفعل معظم المؤلفين اقتداء بالراحل نجيب محفوظ، لكنه أتى بلغة عربية بسيطة تعبر عن مستوى تفكير الشخصية، وقال بأن الراوي في هذه الرواية راوي عليم، أو راوي مستبد خارج الأحداث يعلم كل الأحداث الماضية والحالية والمستقبلية وأنه استخدم ضمير الغائب هو في أول الرواية ثم ضمير المتكلم في آخر الرواية.
قال الشاعر البكري جابر أن الهندسة كانت واضحة في البناء الدرامي للأحداث والشخصيات، كان يقيس الأزمان بدقة كبيرة، ووصف كلية الهندسة وكأنك تراها من الداخل، كما ظهرت ثقافته الدينية والسياسية حينما أدار نقاشاً مع كل جماعات الإسلام السياسي، قال لي بعض الأصدقاء أنني لو كنت وكيل نيابة لقبضت عليه ولكن على العكس لو كنت وكيل نيابة لأحضرته معي ليناقش الفئات الضالة من فرق الإسلام السياسي لأنه يعرف مداخلهم الفكرية والتنظيمية، ولكني آخذ عليه أن يدور حوار بين غلامين في الصف الثاني الثانوي في العقيدة والفكر الإسلامي بهذا العمق.
علق الاعلامي السيد حسن على الحديث فقال أن النقاد يقولون أن الشعر كان تاريخ العرب واليوم الرواية الآن هي تاريخ العرب، وأنا أقول أن الشعر كان ومازال وسيظل تاريخ العرب.
وقال أن الكاتب الذي له رؤيا سياسية أو دينية قد يقع في مأزق في عمله الأدبي، فما بالك بمن يحمل الاثنين وعلى النقاد ألا يناقشوا المبدع في أيدلوجيبته بل عليهم أن يناقشوا العمل الأدبي هل وفق في إمتاع القارئ وإفادته . هذا هو الفيصل 
 
Image may contain: Ashraf Mogahed

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...