الجمعة، 15 ديسمبر 2017

مناسبات ثقافية : مناقشة كتاب سحر البدايات للدكتور خزعل الماجدي

مناقشة كتاب سحر البدايات للدكتور خزعل الماجدي
*****************************************


Image may contain: 10 people, people sitting, suit and indoor

 في المركز الدولي للكتاب بالقاهرة، حيث ألقى العلامة الدكتور خزعل الماجدي إضاءات كثيرة على كتابه القيم (سحر البدايات)، وناقشه الأستاذ الدكتور يسري عبد الغني والدكتور عزوز إسماعيل، بحضور المهندس أحمد غراب والمهندس محمد نجيب مطر والأديبة رانيا مسعود وكوكبة من الكتاب والمفكرين والمبدعين.
رحب الأستاذ أحمد غراب بالحضور وقدم للمؤلف وتحدث عن إنجازاته الأدبية والعلمية ثم بدأ الدكتور خزعل الماجدي فذكر أن أجمل ما في الأشياء بداياتها، من منا لا يذكر أول أيام المدرسة وأول هدية وأول حب، فللبدايات سحرها وأثرها العميق في تطور الأشياء، وقال بأن منهجه في الكتاب هو البحث عن الحقائق والأشياء العلمية ، وأنه لا يقترب بأي حال من الأحوال من الدين كمصدر لاستلهام البدايات، وهذا قد يعرضه للنقد لأكن الحقيقة العلمية بمصادرها المدروسة هي طريقيته في البحث عن الأصول.
وقال بدابت الكتابة كانت في سومر بالعراق وأن الكتابة في مصر الفرعونية كانت بعدها بمائتي سنة أو أقل، وقال أن الكتابة السومرية تم حفظها لأنها كانت على أحجار بينما كانت الكتابة المصرية على ورق البردي الذي تدهور بفعل الزمن وحرق بعضه وفقد البعض الآخر، ولكن ما بقي منه كانت كافياً لشرح مظاهر وتطورات الحضارة المصرية.
كما قال أن بدايات الرسم كانت على الكهوف في أوروبا وخصوصاً ألمانيا وكانت أيضاً في بلاد الرافدين ومصر الفرعونية ... كما قال أن بدايات المسرح كانت في المعابد في بلاد ما بين النهرين وبلاد النيل وأنها كانت مخصصة للعبادة كطقوس يؤديها الكاهن والمتعبدون معاً، لكنه قال أن المسرح فصل بين الممثل والحضور لكي يستمتع المشاهد، وكأن الدين قد فصل عن الدنيا وهذا سرتقدم الغرب وتخلفنا نحن في الشرق بسبب ربط الدين بالدولة .. وقال بأنه يستأنس بالدين ولكن لا يعده مصدراً للمعلومات ...
ثم قال أن بدايات الإنسان كانت الخلية التي تطورات في النشأة مرة بعد الأخرى حتى وصلت إلى إنسان إفريقيا الأول، وكان هناك 13 نوع من البشر فنوا جمبعاً لأنهم لم يستطيعوا ان يتأقلموا مع ظروف الحياة، وأن الفئة التي استمرت كانت بسبب التزاوج البعيد للأفراد عن الأصل، فالأسرة كان عليها التزوج من الأسر البعيدة عنها في النسب.
كما قال بأن بدايات الشعر كانت أيضاً في بلاد الرافدين وترجم مقطعوعة شعرية كانت منقوشة على الأحجار.
وقال بأن بدايات الدين كانت السحر الذي أكد أن هناك قوى تتحكم في هذا العالم وأن عليه استمالتها وتجنب أشرارها.
بعدها بقرون ظهرالدين الذي آمن بأنللكون خالق خلق كل الأشياء ويتحكم في كل الأشياء ولهذا وجبت عبادته.
رد الأستاذ يسري عبد الغني فقال بأن الكتاب موسوعة ذكرته بمجلة العلم التي كانت تعطي نبذة قصيرة عن كل لون من ألوان العلوم والفنون .. وتساءل هل نحن بحاجة إلى تلك النوعية من الكتب؟ وقال نعم نحن في أشد الحاجة إلى هذا لأن المعلومات القادمة عن طريق الانترنت كثيرة وغير محققة، ولهذا كان الأخذ منها مغامرة، فما زال الكتاب الموثق هو أفضل وسيلة للحصول على المعرفة، وحسد الكاتب على هذا الكم الكبير من الكتب التي أنتجها وتساءل كم ينظم وقته لإنتاج كل هذا الكم من الكتب، وداعبه قائلاً يبدو انحياز الكاتب إلى أرض الرافدين وذلك طبيعي، ولكنه قال أن المؤلف تجاهل دور الثقافة الاسلامية في هذا الكتاب فأول مدرسة نظامية وأول مستشفيات نظامية كانت في العصر الاسلامي ثم قال .. أيها السادة ... التراث ثم التراث .. ثم التراث وإلا فالطوفان قادم.
وقال الدكتور عزوز إسماعيل أن الكتاب يزحر بكم هائل من امعلومات العلمية والأدبية وأن أول من اخترع الكتابة مختلف عليه بين المؤرخين فمنهم من يرحعها إلى أرض الرافدين ومنهم من يقول بأنها في بلاد النيل، وسواء كانت هنا أم هناك فهي في أرض عربية كانت مهداً لحضارات الأرض، وقال بأن بداية الإنسان مذكورة في القرآن الكريم و لا أصدق من الله قيلاً.
حدثت مداخلات من الجمهور فقال أحدهم ... رداً على الدكتور اسماعيل بأن بداية الإنسان التي ذكرها في القرآن هي جزء من الدين والدكتور خزعل قد حدد موقفه في البداية أنه لا بأخذ إلا عن نظريات وآثار علمية، كما قالت إحدى الحاضرات لماذا كل هذه الحساسية عندما نقترب من المقدس من الأديان، وأن سبب نخلفنا ذلك الربط بين الدين والدولة فرد عليها الدكتور يسري في حدة إن سبب تخلفنا هو عدم اهتمامنا بتراثنا الإسلامي في حياتنا، فرد الدكتور خزعل بأن الدين يستأنس به في الحياة وأن اللجوء إليه في العلم يفقد مصداقية العلم لأنه من الغيبيات، انسحب الدكتور يسري من المناقشة اعتراضاً على تلك المقولة ..
Image may contain: 8 people, people sitting and indoor
Image may contain: 4 people
Image may contain: 9 people, people sitting and indoor

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...