الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

قصة اختراع جهاز الطهي بالميكروويف


قصة اختراع الميكروويف.
كان المهندس الإنجليزي بيرسي سبنسر يمارس عمله في صناعة أجهزة الرادار خلال عام 1946م ، وبينما كان منهمكًا في أداء عمله؛ شعر بالجوع فقام بالبحث عن شيء ليأكله، وكان يحتفظ بقطعة من الشيكولاته معه ولكنه وجدها قد ذابت وتركت أثارًا على ملابسه التي يرتديها، كان الأمر يثير التعجب لأن الغرفة التي كان يؤدي عمله بداخلها كانت باردة، وبدأ التساؤل المنطقي وهو كيف ذابت هذه القطعة من الشيكولاته في هذا المناخ البارد؟
بينما كانت تعمل مصانع سبنسر في مجال صناعة الرادار من أجل الجيش البريطاني؛ ازداد فضول سبنسر عن قطعة الشيكولاته التي انصهرت وفكر في الأمر كثيرًا وهو يقف بجوار أحد الصمامات الإلكترونية التي تعمل على تشغيل أجهزة الرادار .
قام سبنسر بطلب إحضار كيس يحتوي على بذور ذرة وهو لازال واقفًا بجوار الصمام الإلكتروني، وحينما حصل على بذور الذرة قام بوضعها بجوار ذلك الصمام وبعد عدة دقائق انفجرت حبات الذرة وتناثرت في أنحاء المكان الذي كان يقف به سبنسر .

لم يتوقف سبنسر عند هذا الحد ولكنه سعى إلى القيام بتجربة أخرى ؛ حيث قام في اليوم التالي لواقعة الذرة بإحضار غلاية شاي وعدد من البيض الذي لم يكن مطبوخ وأخذهم معه إلى المعمل ، ثم وضع البيض بداخل غلاية الشاي وجعل فتحة الغلاية باتجاه الصمام، وخلال بضع ثواني حدث انفجار للبيض الذي انتشر قشره على الأرض وخرج ما بداخل البيض حتى أنه قد طال وجه أحد زملاء سبنسر الذي كان يقف بجواره في تلك اللحظة .
بعد هذه التجربة أدرك سبنسر أن موجات الراديو القصيرة التي تُعرف باسم Micro waves هي التي قد تسببت فيما حدث، وأثار ذلك الحدث نتيجة منطقية وهو أن القدرة التي جعلت البيض يتأثر بقوة الحرارة هكذا فإن من المؤكد أن هذه الموجات لها القدرة على طهي الطعام بشكل جيد .
قام سبنسر بتقديم فكرة التجربة التي عملها إلى شركة سرايثونس ، استحسنت الشركة فكرة سبنسر ووافقت على تنفيذ الفكرة وقاموا بصناعة أجهزة للطهي تعمل بموجات الميكروويف؛ ومن ثَم عُرف ذلك المنتج باسم الميكروويف وانتشر سريعًا عبر أنحاء العالم .
وقد ظهر أول فرن ميكروويف بالأسواق كمنتج يتم بيعه في بداية عام 1953م، ولكنه كان صناعة بدائية ضخمة إلى حد كبير عما هو موجود في الوقت الحالي؛ حيث بلغ وزنه 350 كيلو جرام، أما حجمه فكان يقترب من حجم الثلاجة، وبلغ سعره 3000 دولار، وكان يُعرف باسم “رادارينج”، وكان يقتصر استعماله على المطاعم والفنادق وقطارات السكك الحديدية.
ونتيجة للتطور السريع الذي يقوم به الإنسان على مر الزمان ، فقد تطورت صناعة الميكروويف ليصبح حجمه أصغر بكثير عن الحجم الذي ظهر به لأول مرة ، وكذلك انخفض سعره ليكون في متناول الجميع حيث بلغ السعر لبعض الأنواع 100 دولار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...