الاثنين، 23 أكتوبر 2017

كلمة عن كتاب : مهندس على الطريق 2 الشهيد الحي ... عبد الله غالب البرغوثي

كلمة عن كتاب : مهندس على الطريق 2 الشهيد الحي ...  عبد الله غالب البرغوثي
**************************************************************

Hayel Barakat :
صدقاً، لو اكتفى الاسير البطل عبد الله البرغوثي بالجزء الاول من السلسلة لكان افضل.
انا اعُجبت جدا بالجزء الاول من سلسلة مهندس على الطريق لانه كان مفّعم بالعواطف والمشاعر والدموع وبداية الطريق ونهايته والعزيمة المفرّطة.
لكن للأسف في هذا الجزء، البرغوثي اكتفى بوصف حاله في القبر كما يسميه اي السجن الانفرادي. ونظراً لعدم كون البرغوثي اديباً، لم يعجبني طريقته بالتعبير عن النفس وعن قسوة السجن وقسوة الحياة هناك.
كان السرد ضعيفاً الى نوع ما، ولم أشعر كما شعرت في كتاب مهندس على الطريق الجزء الاول، حيث قاربت على البكاء في العديد من السطور والمواقف. وللحقيقة هذا ليس تقليلاً من شأن البطل البرغوثي ولكن نظراً لقلة حنكته الادبية وهذا مغفور له.
وهناك العيديد من السلبيات التي كان من الافضل الا تكون في هكذا كتاب. حيث امضى العديد من الصفحات في سبيل التقديم لكتبه القادمة، وهذا انتقص من اهمية قصة مهندس على الطريق.
واخيراً وليس اخراً، الجزء الاخير من الكتاب كان مليء بالتعصب الاعمى لعقيدة الاخوان وهذه نقطة ضعف كبيرة لأي مفكر او قائد. التعصب الدوغمائي يؤدي للتقليل من شأن الاخر والنظرة الاحادية للعالم وهذا شيء يعكس الضعف وليس القوة. فالقوي هو الشخص الذي يستطيع ان يتعايش ويقبل الجميع.
شكراً للبطل عبد الله البرغوثي على هذا الكتاب وعلى كل ما قدمه في سبيل الله وفي سبيل نصر المظلوم ودحر الظالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...