الاثنين، 23 أكتوبر 2017

كلمة هن كتاب : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد .. عبد الرحمن الكواكبي

كلمة هن كتاب : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد .. عبد الرحمن الكواكبي
***********************************************************

Eslam El-Nagar
سنوات الاستبداد التي لا تنتهي
نوعية الكتب دي هي اللي ممكن نسميها كتب التراث ، التراث الفكري ، التراث اللي يُحترم ويُجل ويُدرس
كنت أتمنى اقتناء نسخة من الكتاب ورقية ولكن كنت متردد ولكني كنت واهم -لكن بنشكر مؤسسة هنداوي طبعا
أول معرفتى بالكتاب كانت عن طريق الجميل بلال فضل ، رشحه في برنامجه عصير الكتب موسم 2013
طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ، الاسم لوحده يربكك يخليك متحفز تعرف ايه جوه الـ 120 صفحة دول ، طبائع الاستبداد هو تشريح للاستبداد في الحكم
في العالم وفي البلاد العربية على وجه الخصوص .
مع قرائتي للكتاب كنت أستغرب كيف للكواكبي أن يكتب هذا الكلام قبل ما يقرب من القرنين من الزمان ، هل امتلك كل هذه الدراية والفهم لأمور الدول
العربية والاسلامية وما يصنع الاستبداد به ، في النهاية نتفق على أن الكواكبي عقلية فذة
أثناء القراءة كنت أطبق ما أقراه بما حولي من حكم لبلادنا وما نراه من استبداد وطغيان بعد ثورة عظيمة ، الكواكبي تحدث عن الثورات وفشلها وعدم امتلاكها للبديل وبذلك يكسب المستبد من جديد ويحن الناس من جديد للطغيان والاستبداد فهم لم يعرفوا طعما ولا معنى للحرية من توالي سنين الطغيان عليهم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...