الاثنين، 9 أكتوبر 2017

كلمة عن كتاب خيال علمي ... رواية غار الجن للكاتب الهادي ثابت من تونس

كلمة عن كتاب خيال علمي ... رواية غار الجن للكاتب الهادي ثابت من تونس



الأماكن في رواية غار الجن الفائزة بالمركز الأول في مسابقة نهاد شريف
للأديب التونسي الهادي ثابت

رسم الأديب خريطة جغرافية دقيقة في ذهن القارئ ، وتمت الرحلة على خمس محطات مكانية لكل منها صفاتها الخاصة:
المحطة الأولى :
فقد بدأت الرحلة في الرواية من مدينة الشبيكة وهي واحة جبلية تحيط بها الصحراء من جهة الغرب وشط الجريد من جهة الشرق، الواحة كأنها بحيرة خضراء تحيطها الرمال من كل الجهات، منتصبة على قارعة الطريق.. تئن تحت وطأة القيظ، تمطرها أشعة الشمس الوهاجة من كل جهة فتنفذ منها ألسنة غازية ترتفع في السماء كستار بللوري يحجب الرؤية .. رغم أن الشمس في كبد السماء.. جبال الواحة شديدة الحرارة ولكن قممها تحتوي على الثلج الذي يذوب فيصنع بحيرة.
المحطة الثانية :
 شـط الجريد بحيرة متجمدة مالحة في تونس مساحتها خمسة آلاف كيلومتر مربع. يمكن السير فوق الشط بالأقدام أو المركبات من دون صعوبة، تبلغ حرارتها في الصيف 50 درجة مئوية ويصبح الطريق والأرض والسماء سراباً وينزل السعير، حينها لن يكون هناك ينابيع و لا ماء رقراق، ستشوى الجلود وتحمر وتنكمش الوجوه، سيرون الجحيم الأبي، كل الدنيا ستتحول إلى ملح يغطي حتى السماء، وهي أرض مالحة لا تزرع وليس بها حياة، اختفت الطيور والدواب وحتى الزواحف، اختفت الجبال والنباتات وحتى كثبان الرمل.
المحطة الثالثة :
قبلي  مدينة بالجنوب  يبلغ عدد سكانها 18693 نسمة حسب تعداد 2004، يقول عنها الكاتب واحة قبلي مهللة مستعرة، تتراقص في قفص السلفان بعد أن انجلى كابوس الملح، هاهي الخضرة تظهر في الأفق وها هي كثبان الرمل تقطع ذلك الانبساط الممل.
المحطة الرابعة:
جبال مطماطة هي قرية في الجنوب الشرقي التونسي، الهياكل النموذجية للقرية يتم بنائها عبر حفر حفرة كبيرة في الأرض، وحول محيط هذه الحفرة توجد كهوف محفورة لاستخدامها كغرف، وكذلك توجد بعض المنازل التي تضم حفرا متعددة ويربط بينها خندق أو ممر تحت الأرض
المحطة الخامسة :
 بني خداش تقع في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية ، و هي بين منطقة جبلية ومنطقة صحراوية، تتميز بغطاء نباتي ثري بالنباتات المختلفة وخاصة الطبية منها (الزعتر، الكليل، العرفج، الشيح، الخزامى، العرعار، الطرفاء...)، وثروة حيوانية هامّة وخاصة من الأغنام والإبل، القرية ملتصقة بالجبل، تتراص مبانيها حتى المنحدر، مطلية كلها باللون الأبيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...