السبت، 28 أكتوبر 2017

مناسبات ثقافية : صالون نهاد شريف بشعبة الخيال العلمي باتحاد الكتاب مناقشة رواية قردة لا تأكل الموز للكاتب/هشام فياض

صالون نهاد شريف بشعبة الخيال العلمي باتحاد الكتاب - السبت 30/9/2017

مناقشة رواية قردة لا تأكل الموز للكاتب/هشام فياض




 أدار النقاش الكاتب/صلاح معاطي والدكتورة عطيات أبو العينين التي أشادت بتكوين شعبة الخيال العلمي وعمل أول مسابقة فيها وفوز الكاتب المؤلف بها.

قال الأستاذ يعقوب الشاروني أن العمل جيد ويعد إضافة لأدب الخيال العلمي ولكنه قال أن الكاتب يأخذ على العرب والمصريين أن لديهم ذاكرة الذباب ويقعون في الحفرة ألف مرة بينما تناقض الرواية ذلك فتقول أنهم أداروا عملاً سرياً رائعاً حتى توصولوا إلى صنع قنبلة نووية.

قال الدكتور سلامة تعلب أن الأسلوب جيد ولكن يعيبه الاستطراد المطول.

قالت الدكتورة نوران أن الغلاف يحمل معنى الصوفية البوذية بصور القرود الثلاثة القرد الذي لا يرى والقرد الذي لا يسمع والقرد الذي لا يتكلم، وقالت أن الكاتب لا يجلد الذات لنقده الواقع العربي ولكنه يقرر حقيقة.

قالت الناقدة عبير عبد الله أن قصة القمص في صفحة 14 مقحمة وليس لها علاقة بما قبلها وما بعدها وعلى ذلك فهي لم تفيد العمل في شئ، ولهذا هي زيادة على العمل.

بينما أثار محمد نجيب مطر قضية الأخطاء الإملائية وهل هي مسئولية الكاتب؟ أم مسئولية المصحح اللغوي بدار النشر؟ حيث حفل العمل الذي يتجاوز المئة صفحة بقليل والذي حاز على جائزة اتحاد الكتاب على أكثر من مئتي خطأ إملائي، كما أشار إلى أن الحبكة العلمية للرواية لم تكن مقنعة حيث أن عملية التخصيب تتم في اليورانيوم لزيادة كمية اليورانيوم 235 على اليورانيوم 237 بواسطة أجهزة الطرد المركزي، والنحاس لا يحتاج إلى هذا التخصيب، كما أن النحاس عدده الذري 29 ولهذا فإن نواته مستقرة غير اليورانيوم والبلوتونيوم الذي يكون عدده الذري كبيراً مما يجعل نواة الذرة غير مستقرة وقابلة للانشطار، وقال بأن الكاتب لم يبين لنا طريقة عمل القنبلة النووية الجديدة .. كيف يتم انشطارها وما هي نتائج الانشطار.

قال الدكتور حمادة هزاع أن الأخطاء الإملائية مسئولية الكاتب وقال أن الفيصل بين أدب الخيال العلمي وغيره يمكن أن ينضبط بأدب الخيال العلمي عند نهاد شريف، وقال البعض أن الغلاف لم يكن موفقاُ ولم يكن على قدر العمل، ثم أخذت الصور التذكارية للصالون على أمل اللقاء في عمل أدبي آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...