الجمعة، 13 أكتوبر 2017

من علوم المستقبل .. الحاسب الكمي



الحواسب الكمومية 

عندما درس العلماء الذرات وجدوا أنها تتصرف بشكل عجيب جداً ومخالف للتصرفات البديهية التي اعتدنا عليها، فمثلا يمكن للجسيم الذري أن يتواجد في أكثر من حالة في نفس الوقت في ما يعرف بالتراكب، ويمكن لجسيمين أن يتواصلا معاً لحظياً مهما كانت المسافة بينهما من خلال ما يعرف بالتشابك ..
في الحواسيب التقليدية، يُعتبر البتBit   هو العنصر الأساسي الذي يتم تخزين البيانات وإجراء الحسابات من خلاله. ويأخذ البت إما القيمة 0 أو القيمة 1. ويتم من خلال هذه البتات تصميم بوابات منطقية وبرامج تسمح للحاسوب بتخزين البيانات وإجراء مجموعة من العمليات عليها بشكل متسلسل. أما في الحواسيب الكمومية فالبت الكمومي QuBit هو العنصر الأساسي، وهو يختلف تماماً عن البت العادي.
يُمكن أن يتواجد في حالة متراكبة من 0 و 1 معاً، وذلك بفضل خاصية التراكب الكمومي هذا الخاصية المميزة تعطي قدرات هائلة جدا للحواسيب الكمومي، فبفضلها يمكن للحواسيب الكمومية أن تقوم بملايين العمليات الحسابية في نفس اللحظة بشكل متوازي بدل من أن تقوم بها بشكل متسلسل كما في حالة الحواسيب العادية، تُعرف هذه الظاهرة بالتوازي الكمومي أي القيام بعدة عمليات في نفس اللحظة وبشكل متوازي. هذا الأمر يجعل من الحواسيب الكمومية حواسيب خارقة بشكل لا يتصوره العقل، ويمنحها قدرات مذهلة لدرجة أن الحواسيب الكلاسيكية الخارقة تُعتبر مجرد ألعوبة إذا ما قورنت بالحواسيب الكمومي. فمثلا يُعتبر حاسوب كمومي مكوّن من 30 بت كمومي أقوى من أقوى حاسوب خارق نمتلكه اليوم، بينما حاسوب كمومي مكوّن من 300 بت كمومي يفوق قدرة كل أجهزتنا الحاسوبية الكلاسيكية متصلة معاً!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...