الاثنين، 23 أكتوبر 2017

كلمة عن كتاب : السيدة صاحبة الكلب ..by Anton Chekhov

كلمة عن كتاب : السيدة صاحبة الكلب ..by Anton Chekhov
**************************************************

Elif Alwakeel:
قال تشيخوف عن بطل القصة: " كان يعيش حياتين: حياة ظاهرة يعرفها ويراها كل من ينبغي أن يعرفها ويراها، حياة مليئة بالصدق النسبي والخداع النسبي، وتشبه تماما حياة معارفه وأصدقائه، وحياة أخرى تمضي سرا. وحسب اتساق غريب للظروف، ربما كان عرضا، جرى كل ما كان بالنسبة له مهما، وطريفا، وضروريا، كل ما كان فيه مخلصا وصادقا مع نفسه، كل ما كان يشكل نواة حياته، جرى في سرية عن الآخرين. أما ما كان كذبا، وقشرة يختبئ خلفها ليخفي حقيقته، كعمله في البنك مثلا، ومناقشاته في النادي، كل ذلك كان ظاهرا.
فهذا هو ملخص القصة. ما يفترض أن نكون عليه ونظهرهه للآخرين. وما نحن عليه بالفعل فنتمتع به خلسة في سرية تامة بعيدا عن أعين الناس كي لا يفسدوه علينا. وكيف أنه من الصعب أن تكون كما أنت ظاهرك كباطنك، ما تسره هو ما تظهره. وهذا ما نضطر إليه بحكم عادات أو تقاليد أو نظرة المجتمع أو تدخل الناس أو أو..
وقد عبر الكاتب عن هذه الفكرة من خلال قصة حب جمعت البطل دميتري المتزوج والأب مع آنا المتزوجة هي الأخرى. فنشأت بينهما قصة حب عن طريق الصدفة وعلى إثر هذه الفكرة تدور الأحداث..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...