الاثنين، 9 أكتوبر 2017

مسرحية خيال علمي للأطفال ... المشهد الثاني



المشهد الثاني

يسمع في الخلفية صوت أغنية :

يا حضرة العمدة ابنك حميدة
 حدفني باستفاندية
وقعت على صدري ضحكوا عليا
 زملاته الافندية
يرضيك يا عمدة .. لا .. لا  .. لا
عشان ابن عمدة ..لا ..لا ...لا.
يعمل كدا كدا فيا..

تفتح الستارة على غرفة كبيرة بها كليم (سجادة كبيرة) على الأرض.
يجلس عليها في المقدمة العمدة الذي يتكئ على وسادة عالية، ويظهر من خلال ملابسه المميزة الجلباب المكوي والطاقية العالية دوناً عن بقية الفلاحين، يظهر العمدة في صدارة المشهد
يصدر صوت طرق على الباب.
يدخل مجموعة من الفلاحين فيقوم العمدة ويستقبلهم ويسلم عليهم واحداً واحداً ويقبلهم.
يخفت صوت الموسيقى تدريجياً ويجلس الفلاحون على الأرض وبعدهم يجلس العمدة.
العمدة : أهلاً وسهلاً، تفضلوا ... أشرقت الأنوار ... مرحباً بكم .. الشاي يا ولد
يدخل أحد الحراس ومعه براد الشاي ويصبه في أكواب صغيرة.
يبدأ في توزيعها على الموجودين.
آخر كوب يعطيه للعمدة وينتظر الجميع إلى أن ينتهي العمدة من شرب الشاي.
الفلاح 1 :
لعلك تعلم يا عمدتنا المبجل مشكلة الجرذان في قريتنا، فقد زاد عددها وكبر حجمها فأفسدت المزروعات في الحقول.
أكلت المخزون من الغذاء في البيوت.
رائحتها السيئة تزكم الأنوف وتنقل لنا ولأولادنا العدوى والمرض.
بينما يجلس الفلاحون يقفز أحدهم إلى الأعلى عدة مرات صارخاً فأر كبير ... جرذ ... بعد أن مر جرذ ودخل بين رجليه وهو جالس ويضحك العمدة فيضحك الجميع .. إلى أن يهدأ الرجل ويعود إلى جلسته ضاماً بين رجليه، فيزيد ضحك الرجال ويشيرون إليه
العمدة :
أتخاف من فأر يا رجل، كل هذا الرعب من فأر صغير أيها العملاق الكبير ذو الشارب الذي يقف عليه الصقر.
الفلاح :
إنه ليس مجرد فأر يا عمدة، إنه في حجم القطة.
(يستغرق الجميع في الضحك)
الرجل :
لقد حلمت يا عمدة بفأر كبير في حجم الكلب أخذت أصارعه ويصارعني.       
العمدة :
الفئران في الحلم لها الكثير من الدلالات والتفسيرات بعضها خير وبعضها شر، وكل تأويل للرؤيا يعتمد على تفاصيل الحلم.
الرجل :
ما تفسير هذا الحلم يا عمدة؟
العمدة:
هل نمت بغطاء أم كنت بلا غطاء؟
يضحك العمدة فيستغرق الجميع في الضحك والرجل ينظر يميناً ويساراً ويبدو عليه التعجب من ضحك الناس .
الرجل :
وهل يفرق هذا؟
العمدة :
رؤية فئران كثيرة في المنام دليل على الرزق لأن الفئران لا توجد إلا حيث يوجد الطعام الكثير والغلة الوفيرة.
فلاح :
إذا كانت الفئران بيضاء وسوداء فإنه يطول عمره ويصلح حاله.
العمدة :
ابسط يا سيدي .. رزق وخير وفير سيحل عليك وسيكون عمرك طويل.
الرجل :
ربنا يخليك يا عمدة.
العمدة :
خلينا في موضوعنا .. أعرف بالتأكيد هذه المشكلة التي بدأت صغيرة وعندما أهملناها كبرت وصارت عويصة يعاني منها الجميع.
الفلاح 2 :
والحل يا عمدة.
العمدة :
اجتمعت بالأمس مع المسئولين من أجل حل هذه المشكلة، واتفقنا على البدء بالعلاج الكيماوي وسوف تقوم فرق من وزارة الصحة بتعقيم بيوتنا برشها بالمبيدات.
ستوضع السموم الخاصة بالفئران بالقرب من جحورها، ووضع المصائد لها في أماكن ظهورها.
كذلك سيرسلون إلينا أحد فرق المكافحة اليدوية لمهاجمة بيوت هذه الفئران في البيوت والحقول، وهدمها عليهم.
نصحونا بري الحقول الفارغة من الزراعة عدة مرات لتنظيفها من الأملاح وإغراق جحور الفئران بالمياة وحرثا عدة مرات لتسويتها وتدمير بيوت الجرذان عن آخرها.
الفلاح3 :
لقد فعلنا كل ذلك بأنفسنا، فاشترينا سموم الجرذان فلم تقترب منها، ووضعنا المصائد لها فتحاشتها.
كذلك هدمنا حجورها، ولكنها تصنع لها أكثر من باب، وعندما نغلق أحدها تهرب من الأخرى.
الفلاح4 :
إنها فئران متوحشة تقتل الدجاج الصغير وتجرح الكبير، وتحطم البيض، وتخيف البط والأوز.
العمدة :
كذلك أخبروني أنهم سيبعثون فرقة مقاومة جديدة للفئران بواسطة الأجهزة الكهربية
يفتح الفلاحون فمهم من الدهشة
الفلاح 5 :
كيف يكون ذلك؟ هل يمسكون الفأر ويكهربونه ليعذبوه ويتعلم الأدب؟
(يضحك فيضحك الجميع بصورة هستيرية)
العمدة :
إنهم كما أخبروني أن هذه الأجهزة ترسل أمواجاً أو اشعاعات كهربية يقولون أنها تشبه موجات الراديو والتلفزيون تسبب إزعاجاً شديداً للفئران فتهرب من حقولنا.
الفلاح :
تذهب إلى أين ؟
العمدة :
إلى أي مكان.
الفلاح4:
عندما يصنعون تلك الأمواج في بيتي مثلاً ستهرب الفئرات إلى دار جاري، وعندما يرسلونها إلى دار جاري ربما تعود إلى بيتي.
وإذا فرضنا أنها خرجت من قريتنا، فإنها سترحل إلى القرية المجاورة وابنتي متزوجة وتعيش هناك، فيصيب ابنتي وزوجها وأولادها الضرر، هذا ليس حلاً جيداً يا عمدة.
الفلاح5 :
وهل أنت الوحيد الذي زوج ابنته في تلك القرية؟ كلنا لنا بنات وأخوات متزوجات في تلك القرية.
الفلاح 4:
عندما يكافحون الفئران في القرية المجاوة بالموجات الكهربية ستعود الفئران إلينا ومعها فئران القرية المجاورة.
الفلاح 5 :
ربما تفقد الفئران الطريق وتتوه عن قريتنا.
(يضحك العمدة فيضحك الجميع)
الفلاح6 :
ومتى تأتي تلك الشركة التي ستكهرب الجرذان؟
العمدة :
ربما تأتي غداً أو بعد غد.
(يدخل ابن العمدة من الخارج فيسلم على الفلاحين فرداً فرداً، ثم يجلس)
الفلاح 4 :
كيف حالك أيها المهندس الكبير، ما رأيك فيما يقوله العمدة والدك عن أن هناك شركة تقاوم الجرذان بالكهرباء.
ابن العمدة :
نعم .. نعم ... توجد شركات لمكافحة معظم أنواع الحشرات، مثل الصراصير والناموس والنمل و الجرذان.
الفلاح 4 :
يكهربون الصراصير والنمل أيضاً.
(يضحك فيضحكون)
الفلاح 5 :
وكيف يتم ذلك؟
ابن العمدة :
الأجهزة الخاصة بالمقاومة تقوم بإصدار موجات عالية  القدرة لا تسمعها إلا الجرذان والحيوانات الصغيرة، وتزعجها فتهرب.
الفلاح6:
فإن لم تجد وسيلة للهرب ماذا تفعل ؟
ابن العمدة :
تضرب رأسها في الحائط حتى تموت.
الفلاح 4 :
يا ياستر يارب، كأنهم يصيبونها بالجنون؟
ابن العمدة :
نعم شئ مثل ذلك.
الفلاح5 (وهو يقوم فيبدأ الآخرون بالقيام):
لا تنسى أن تخبرنا عندما يأتون لكهربة الجرذان يا عمدة .
العمدة (وهو يسير معهم إلى الباب) :
إن شاء الله
يسلم الفلاحون على العمدة ويشكرون ابنه وينصرفون عن المسرح، تشرق الشمس فتزيد إضاءة الغرفة ونسمع من الراديو أغنية حلاوة شمسنا ورقة ضلنا ... الشمس عندنا ربيع طول السنة.
 يسمع قرعٌ على الباب ويدخل ثلاثة من الشباب يرتدون البنطلون والقميص يستقبلهم ابن العمدة ويخفت الصوت بالتدريج؟
ابن العمدة :
أهلاً بكم ... تفضلوا ... مرحبا بكم ... أهلاً وسهلاً
يجلس الجميع على كنبة بلدي بينما يجلس ابن العمدة على كرسي في المواجهة
 ابن العمدة :
كيف حالك يا مهندس.. ما هي أخبارك وأخبار الاختراعات والابتكارات التي تقوم بصنعها؟
المهندس :
الحمد لله بخير، ليست اخترعات و لا أي شئ من هذا القبيل، إنني أقوم بتنفيذ بعض الدوائر الالكترونية المفيدة بطرق بسيطة.
الشاب1 :
لدي فكرة، أنا خريج كلية العلوم، ولدي بعض الخبرة في الكيمياء والفيزياء، وأنت مهندس ولك خبرة في تنفيذ الدوائر الالكترونية، لماذا لا نؤسس نادي علوم للأطفال والشباب.
الشاب 2 :
وما الهدف من إنشاء هذا النادي؟
المهندس :
تبسيط العلوم للأطفال والشباب بإجراء تجارب ومشاريع بسيطة تشغل فراغهم وتُشَغِل عقولهم، بمواد بسيطة وسهلة الحصول عليها.
الشاب3 :
إنهم يأخذون تلك التجارب في مختبرات المدارس، فلماذا نكرر نفس العملية، وهم مشغولون بالدروس الخصوصية ومثقلون بالواجبات المدرسية.
سيهربون من أي عملية تعليمية أخرى، إنهم بحاجة إلى الترفيه وليس المزيد من الواجبات الدراسية.
الشاب 1 :
لو اخترنا لهم تجارب شيقة ومفيدة كصنع الصابون والروائح مثلاً منزلياً، أوتوليد الكهرباء من الحركة فستكون تلك التجارب نوع من التعليم بواسطة اللعب.
المهندس :
نعم .. نعم .. عندي أفكار لتجارب بسيطة ومثيرة تنفع في مثل هذا النشاط، منها على سبيل المثال توليد الكهرباء من ماء الصنبور، ومن البطاطس والتفاح والليمون والشمس.
وصنع نماذج لمحركات بخارية، ومثل تلك التجارب التي تعتبر ألعاب في حد ذاتها.
ابن العمدة :
على بركة الله، سأناقش والدي ليخصص لكم المخزن الموجود بجوار الجمعية الزراعية وهو ملك لنا.
سأقنعه بتخصيص مصاريف شهرية لكم، بالإضافة إلى دفعة لشراء المواد الأولية.
المهندس :
ممتاز وسأكتب لك قائمة بالمواد المطلوبة وأسعارها وسيشاركني زميلي خريج العلوم.
ابن العمدة :
لا أريد قوائم، خذوا الجنيهات وانزلوا واشتروا ما تريدون واحضروا فقط فواتير ليس شرطاً أن تكون رسمية.
كل ما نريده أن تكونوا مجموعتين واحدة من الشباب وثانية من الشابات، كل مجموعة لا تزيد عن عشرة، ولن نعدم مشرفة  تكون مهندسة أو كيميائية لتشرف على مجموعة البنات.
المهندس :
هذا إنجاز طيب، بارك الله فيك، نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى.
يسمع صوت أثناء قفل الستارة

ودكاترة وعلما ومعامل
وأساتذة من الشعب العامل
ورجال سكر على مكاتبها
تخدم بالروح لما تعامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة

قرأت لك: رواية جريمة عالم للدكتورة أميمة خفاجي بين الخيال العلمي وأدب الجريمة 1. الحكاية: تحكي الرواية عن عالم في الهندسة الوراثي...